مدارس البشائر الأهلية
اهلا بكم في منتديات مدارس البشائر الاهلية
صرح علمي مميز


اسلامي-تعليمي-ثقافي-منوعات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نشاطات منوعة لمجموعة الفواكه
الأحد يناير 27, 2013 8:39 pm من طرف التيتشر

» عرض باوربوينت - أول متوسط - علوم مطور درس السرعة و الحركة
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:02 pm من طرف غروب الليل

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:58 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:57 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:55 am من طرف لينداا

»  تسجيل طالب مستجد في الصف الاول الابتدائي بالصور
الإثنين أبريل 30, 2012 3:53 pm من طرف كلنا فداء لبو متعب

» الجنادرية 27 في مدارس البشائر
الأربعاء فبراير 29, 2012 5:09 pm من طرف المغترب

» شتان بين الحمزتان
الأحد فبراير 19, 2012 4:10 pm من طرف المغترب

» الكبرياء خلة الشيطان
الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:00 am من طرف أم محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الكمبيوتر\

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نــبـــــ الـوفـا ــــــع
العضو الفضي
العضو الفضي
avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 2649
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مُساهمةموضوع: الكمبيوتر   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:48 pm

الكمبيوتر:
مضار الكمبيوتر
تزايد انتشار الكمبيوتر وتحوله إلى جزء يومي ثابت من الحياة العملية والشخصيةلكثير من الناس حول العالم؛ أدى إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بذلك. ومن ذلك تزايد أعداد الشاكين من إجهاد العين، والصداع بعد استخدامهم للكمبيوترلفترات طويلة نسبياً. ومن الأعراض التي قد يشكي منها هؤلاء:
• آلام أو حرقة أو جفاف في العينين.
• رؤية مزدوجة أو ضبابية في الرؤية.
• صداع وآلام في الرأس.
• آلامفي الرقبة والكتفين.
• تزايد الحساسية من الأضواء.
• صعوبة في نقل تركيزالعينين من على الشاشة إلى الأشياء الأخرى.
وعلى الرغم من أن الدراسات الطبيةالموثقة لم تثبت حتى الآن وبشكل قطعي أن استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة له آثارسلبية دائمة على صحة الإنسان؛ إلا أن الأعراض والآلام المرتبطة بذلك تبقى مزعجةبذاتها، وقد تسبب اضطراباً في حياة الإنسان. لذا فمن المفيد لمستخدم الكمبيوتر أنيقوم باتباع بعض الوسائل البسيطة التي من شأنها أن تقلل من هذه الأعراض.
يجب علىمستخدم الكمبيوتر أن يحرص على أن يرفع نظره عن شاشة الكمبيوتر بمعدل كل عشرة دقائقعلى الأقل، وأن ينظر إلى أي مشهد بعيد (من خلال النافذة على سبيل المثال) وذلكلتغيير مسافة التركيز للعينين مما سيقلل الضغط عن عضلات الإبصار.
من الطبيعي أنيرمش الإنسان بعينيه مرة في كل خمسة ثوان، وكلما طالت المدة أدى ذلك إلى ازدياداحتمال جفاف العينين، لذا يجب أن يحرص مستخدم الكمبيوتر-وخصوصاً من يرتدي العدساتاللاصقة- على أن يرمش دائماً أثناء استخدامه للكمبيوتر، حتى لا تجف مقلتيه فيبدأشعوره بالحرقة والألم. وينصح بأن يسند مستخدم الكمبيوتر رأسه إلى الخلف بين الفينةوالفينة، وأن يغمض جفنيه لقليل من الوقت، مما يعطي العين فرصة كافية لتترطب بالدموعولأن تسترخي عضلاتها.
لابد كذلك من أن يغير مستخدم الكمبيوتر من وضعية جلوسه كلساعتين على الأقل، وأن يقوم من مقعده فيتمشى قليلاً، حتى يقلل من إجهاد العينينوكذلك بقية عضلات الجسد، ويعيد الدورة الدموية لعضلات الجلوس. يمكن أن تستغل فترةالراحة هذه لتأدية مهام أخرى في العمل بعيداً عن الكرسي وطاولة الكمبيوتر.
وضعية الجلوس:
من الجانب الآخر، فإن لوضعية الجلوس السليمة أمام جهازالكمبيوتر دوراً هاماً في تقليل إجهاد العينين وآلام عضلات الرقبة والكتفين؛ لذلكفيجب أن يحرص المستخدم على سلامة وضع جلوسه أمام شاشة الكمبيوتر، وذلك باتباعالإرشادات التالية.

الشاشة:
يجب أن تكون الشاشة على مسافة (45 ـ 75سنتيمتراً) عن العين. ويمكن أن يستخدم مستخدم الكمبيوتر طول ذراعه كمقياس سريعلتحديد البعد المناسب لعينيه عن الشاشة. كما يجب أن يكون الطرف الأعلى للشاشة علىمستوى العينين أو تحتهما قليلاً، لأن ارتفاع الشاشة عن ذلك سيؤدي إلى أن يضطرالمستخدم لأن يثني رقبته إلى الخلف الأمر الذي سيؤدي مع طول فترة الاستخدام إلىنشوء آلام الرقبة والكتفين.
تقول الدراسات: إن المكان المناسبهو أن تكون النافذة على يمين أو يسار الشاشة وليس خلفها أو أمامها. ويمكن للمستخدمأن يعرف مصادر انعكاس الضوء بأن يطفئ الشاشة ويراقب الوهج المنعكس من على صفحتهاالسوداء ومن ثم يقوم بتعديل مكانها وزاويتها حتى يقل هذا الوهج إلى الحدالأدنى.
وهج الشاشة:
يجب الحرص على نظافة الشاشة منالغبار؛ لأن تكثفه عليها قد يؤدي إلى تزايد الوهج والانعكاسات الضوئية المرتدةعنها. كما يجب أن يحرص المستخدم على ألا تكون شاشة الكمبيوتر في الاتجاه المباشرلسقوط ضوءالنافذة أو المصابيح العلوية، كما لا يجب أن تكون الشاشة بنفس اتجاهالنافذة كذلك (أي أن تقع النافذة خلف الجهاز )

لوحة المفاتيح:
يجب أن توضع لوحة المفاتيح أمام الشاشة مباشرة،حيث إن وضعها بشكل منحرف سيؤدي إلى جهد مضاعف على العينين للتركيز على مسافتينمختلفتين بينها والشاشة، كما سيؤدي إلى انحراف الرقبة، وربما سائر الظهر، للنظر إلىالشاشة ولوحة المفاتيح مما قد يؤدي إلى الآلام العضلية مع طول فترةالاستخدام.

مواد القراءة:
يجب الحرص على وضع أية أوراق أو مواد يقومالمستخدم بقراءتها أثناء عمله على الكمبيوتر على حامل للأوراق يكون بجانب الشاشةوبنفس ارتفاع مستوى الرؤية. وذلك حتى يقلل الجهد المترتب على العينين بسبب اختلافمسافات التركيز.
يفترض في حال اتباع الإرشادات السابقة أن يقل الإجهاد والألمالناشئ عن استخدام شاشة الكمبيوتر؛ لذا يجب مراجعة الطبيب المختص إن استمر ظهورالأعراض وتزايدت الآلام.

الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر - سواء للعمل أو اللهو - من شأنه إحداث ضرر في بدنك وعقلك ، وهذا لا يخدم أحدا . لذى نبغي عليك قراءة الأسباب العشرة الرئيسية التي تسبب الضرر لك ، كما يقول خبراء (بي سي وورلد) ، واتخاذ الأساليب اللازمة لمراعاة وضع جلوسك أمام جهاز الكمبيوترواستخدامه .
1 - إصابات الضغط المتكرر إصابات التوتر والضغط المتكررين أصبحت منتشرة، وعندما كان الإنترنت في بداية عهده شرع جيل جديد من مستخدمي الكمبيوتر العمل عليهفترات تصل إلى 15 ساعة في الجلسة الواحدة .. وعند ذلك بدأ أمر غريب يحدث ؛ إذ شرعبعض الموظفين يشكو من آلام لا تزول .. بل بدت وكأنها باتت تسير من سيئ إلى أسوأ . وبات الآن معروفا حدوث إصابات التوتر والضغط المتكررة التي تشتمل على متلازمة النفقالرسغي ، وحتى ظاهرة الإبهام العليقي (بلاك بيري ثمب) ، وبالتالي معالجتها معالمشاكل الأخرى التي تسببها أمكنة العمل . ما سبب ذلك إذن ؟ السبب هو التكرار ؛ إذتبين أن أجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الأخرى .. فأجسامناكعقولنا تهوى الاختلاف ؛ أي الحركات المختلفة والمتباينة ، فتكرارها مرات عدةكتحريك الرسغ من جانب إلى جانب لدى استخدام الماوس يجعل جسدك يرد على ذلك بعضلاتملتهبة وإحداث أضرار في المفاصل مع ظهور آلام مستمرة . والدفاع الأفضل في هذاالسبيل لتفادي الحركات المستمرة هو الجلوس على المقعد أمام الكمبيوتر بطريقة صحيحة، وأخذ فترات من الراحة وتحريك الجسم وبسطه ، ويتفق خبراء الصحة على ضرورة أخذفترات الراحة هذه كل نصف ساعة تقريبا . وينبغي هنا القيام ببعض التمرينات الرياضيةوبسط الجسم ، وهي المصممة جميعها لعلاج مناطق التوتر والضغط ، وذلك من موقع اليوجافي الإنترنت الموجود تحت عنوان My Daily yogas Web ، كما ينبغي تذكر استخدامالمعدات المريحة المصممة لإراحة الجسم البشري والتجاوب معه .. مثل لوحة المفاتيحالخاصة بذلك ، والكرات التي تقوم مقام الماوس وتحل محله ، والكراسي أو المقاعد التييمكن تعديل وضعها .


2 - الوزن الإضافي ذكرت مجلة (أميركان جورنال) للطب الوقائي فيعدد أغسطس 2005 ، أن الرجل الذي يجلس على مكتبه لمدة ست ساعات في اليوم الواحد معرضأكثر من غيره بمقدار الضعفين أن يكون من أصحاب الوزن الزائد مقارنة بالآخرين الذينيمارسون أعمالا نشيطة . والأشخاص البدينون - كما هو معروف - هم الأكثر عرضة للإصابةبأمراض القلب وداء السكري والجلطات وضغط الدم العالي وبعض الأمراض السرطانية ، فضلاعن العديد من الأمراض الأخرى . وأفضل دفاع عن ذلك هو الحركة .. كالقيام بالسير 10آلاف خطوة في اليوم . أما بالنسبة إلى الذين يشكون من البدانة المفرطة وعدم القدرةعلى السيطرة عليها .. فإن وزارة الزراعة الأميركية توصي بتمارين رياضية يومية تصلمدتها إلى ساعة ونصف يوميا .


3 - آلام الكتف والظهر آلام الكتف والظهر التي تسببهاالكمبيوترات الحضنية إحدى شرور هذه الكمبيوترات المحمولة ؛ فهي تسبب تجمد الإبهاموتصلب موقعه لدى العمل على لوحة المفاتيح ، أما التحكم بالمؤشر فهو أمر غريب أيضا . كذلك ، فإن وضع الكمبيوتر على حضنك من شأنه أن يسبب ألما في العنق ، كما أن إمكانيةنقل الكمبيوتر الحضني وحمله من مكان إلى آخر تعني استخدامه بشكل دائم . وهل تعلم أنآلام الكتف التي يسببها الكمبيوتر الحضني قد تكون هي الظاهرة الجديدة لمتلازمة «الإبهام العليقي» (بلاك بيري ثمب) ؟ والكمبيوتر الحضني وزنه كبير في حد ذاته .. بحيث يتراوح وزنه بين أربعة وعشرة أرطال (الرطل 453 غراما تقريبا) ، ومع إضافة وصلةمهيأة له للتيار المتناوب (إيه سي) وبعض التقارير المطبوعة وهاتف جوال ومساعد رقميخاص ولوحة مفاتيح وبطاقات شخصية ، وغيرها من الأشياء الملحقة، فإذا بك دون أن تشعرلا يبقى الكمبيوتر الحضني المحمول أداة محمولة فحسب يمكن نقلها من مكان إلى آخربسهولة . وهذا أمر سيئ بالنسبة إلى كتفك وظهرك .. تصور نفسك في حاجز الأمن في أحدالمطارات منتظرا طائرتك التي ستقلع بعد ساعتين وأنت تحمل ثقلا يعادل عشرة أرطال (4.5 كيلوجرام) على كتفك الأيمن ؛ فالذي تظنه توترا على هذا الكتف ما هو في الواقعسوى عضلة مصابة مجروحة ، ولا تنس تمايل حقيبة الكمبيوتر على كتفك وتأرجحها وأنتتسير ؛ فنحن دائما نقلل من خطورة الوزن والمجازفة . إن أفضل دفاع هنا هو رفعالكمبيوتر ببطء وعناية فائقة .. مع الأخذ بعين الاعتبار حمل دفتر الملاحظاتالإلكتروني هذا على الكتف الأخرى لموازنة الثقل بين الكتفين ، أو قم بشراء حاملمتدحرج للكمبيوتر الحضني ، وأخيرا .. ادفع بعربة الكمبيوتر المتدحرجة هذه أو حقيبتهمع حقيبة المتاع أمامك بدلا من سحبها وراءك ، فأنت في هذه الحالة تسيطر على الوضعبشكل أفضل ، وبالتالي تقلل من الأضرار التي قد تصيبك .


4 - إجهاد العين لدى التركيزعلى شاشة الكمبيوتر فنحن نرمش أعيننا بشكل أقل ، وهذا ما يقلل التزييت الطبيعيللعينين . ورغم أن ما نراه على الشاشة قد يبدو ثابتا .. إلا أن الشاشات جميعها لهامعدل إنعاشي لتجديد المنظر الذي من شأنه تعديل الصورة بشكل مستمر ، ومن شأن العينينتسجيل هذا التقلب المستمر ؛ مما يشكل عاملا كبيرا في إجهادهما .. خاصة بالنسبة إلىأولئك الذين يقضون ساعات طويلة على الشاشة . ولا تظن أن الشاشة البلورية (إل سي دي) تقضي على المشكلة ، فشأنها شأن الشاشة العاملة بأنبوب أشعة الكاثود (سي آر تي) .. تجدد شكلها باستمرار دون أن تلاحظ ذلك العينان . أمر آخر ، وهو أن العينين غيرمصممتين للتركيز على شيء ما يبعد عنهما قدمين فقط لساعات طوال ؛ إذ إن العيون تعملعلى أفضل وجه عند النظر إلى الأشياء التي تبعد عنها 20 قدما أو أكثر . فعند النظرإلى الأشياء القريبة تدور العينان إلى الداخل ويتقلص البؤبؤ داخلهما مما يوتر عضلاتالعين والأعصاب الجمجمية (القحفية) .. التي تؤدي إلى أعراض تراوح بين احمرار العينوتأزمها والشعور بالحكة وإبهار النظر وازدياد الوهج وزيادة الحساسية للضوء ، ومثلهذه الأعراض تزول عادة مع الراحة ، لكن أعراض النظر المزدوج لدى قيادة السيارة عندالعودة إلى المنزل في المساء هو أمر خطير جدا . وأفضل دفاع لمثل هذه الحالات هوإراحة العينين لمدة خمس دقائق لكل ساعة عمل على الكمبيوتر عن طريق النظر عبرالنافذة والتركيز على شيء بعيد . كما يمكن التجول حول المكان لإتاحة الفرصة للعينينلكي ترتاحان . حاول قسرا أن ترمش بعينيك ، فإذا كان جفافهما ما زالا يزعجانك حاولاستخدام قطرة مرطبة للقضاء على الجفاف ، لكن عليك البحث عن قطرة مرطبة وليس قطرةتعالج احمرار العين .


5 - اعتلال الدورة الدموية اعتلال الدورة الدموية مسألة تثيرالرعب ؛ لأنها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقينوانتقاله إلى الرئتين ؛ الأمر الذي سبب ذعرا للمسافرين في الجو قبل سنوات . والخبرالسيئ ، أن هذا الأمر قد يحصل لمستخدمي الكمبيوتر، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هوأنه قد لا يحدث بتلك الكثرة . وفي عام 2003 ، أفادت مجلة (يروبيان ريسبيراتوريجورنال) عن حالة شاب في نيوزيلاندا أصيب بتجلط في الشرايين العميقة نتيجة جلوسهلمدة 18 ساعة يوميا أمام الكمبيوتر ، وهي فترة طويلة فعلا .. لكن من الممكن تصورذلك . وأفضل دفاع لمثل هذه الحالات هو الابتعاد قليلا أيضا عن الكمبيوتر وبسطالساقين ولي الكاحلين ، فإذا ما شعرت بتأزم أو ضيق في ساقيك قم ببعض التمارينالرياضية الخفيفة لتسريع جريان الدم . 6 - الجلوس السيئ إصابة الظهر والعنق بسببوضعية الجلوس السيئة : علينا أن نتحمل مسئولية أوجاع الظهر والرقبة بسبب ترهلنابطريقة الجلوس ووضعيته . فالكثيرون من أمثالنا يتكومون بأجسادهم أمام الكمبيوترمقوسي ظهورهم مخفضي ذقونهم أو رافعيها لرؤية الشاشة ، وإذا كنت تقوم بالطباعة علىلوحة المفاتيح وقد أسندت كوعيك على فخذيك فأنت لا تخدم نفسك بتاتا . ولنتناول مسألةالعنق أولا .. فإذا كنت تنظر إلى شاشة الكمبيوتر نزولا أو صعودا فأنت تسبب ضغطاوتأزما غير طبيعي على الفقرات العنقية لفترات طويلة مما يؤدي إلى التهابها .. وربماإلى عطل أو جرح دائم . أما بالنسبة إلى مسألة الظهر ، فإن التراخي والتقوسوالانحناء فوق لوحة المفاتيح يعني انحناء الظهر والإضرار به .. خاصة أن هناك بينالفقرات أقراص تعمل كوسائد أو مخمدات للصدمات تمنع الفقرات من الاحتكاك سويةوالأعصاب من الانضغاط ؛ لذا فإن الكثير من الضغط لفترات طويلة قد تسبب انفلات هذهالأقراص من مكانها والتسبب في آلام مبرحة ، كما أن الإصابات والجروح الأقل خطرا قديسببها سحب العضلات . وأفضل وقاية أو علاج لها هو وضعية الجلوس الصحيحة بشكل منتصبأمام الكمبيوتر .. كما لو أنك تحاول موازنة كتاب على قمة رأسك . إن أماكن العمل أمرمهم بالنسبة لفعاليته .. تماما مثل نوع الكمبيوترات التي تستخدمها .. حافظ علىالشاشة عالية بما فيه الكفاية بحيث لا تخفض رأسك لرؤية محتوياتها ، و اجعل أصحابالعمل يوفرون المفروشات الصحيحة الصديقة للجسم البشري ؛ فكلفة اليوم ستعوضك عنتكاليف العلاج الطبي مستقبلا .


7 - الصداع والصداع النصفي الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) من علامات استخدامات الكمبيوتر ، وقد يتكهن البعض بأن الذين يعانون منالصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثرعرضة له ، في حين يتكهن البعض الآخر أن التوتر ناتج عن قضاء ساعات طوال أمامالكمبيوتر وليس الكمبيوتر ذاته هو السبب . ويبقى من يقول أيضا : إن مستخدميالكمبيوتر يعانون من تأزم وتوتر في العينين يصفونهما بالصداع ، ومهما كانت الأسباب .. فإن الواقع هو أن الكمبيوتر يسبب ضربة موجعة للرأس . وأفضل علاج لذلك هو كسرالنمط الذي تسير عليه عن طريق سحب عينيك من الشاشة والبقاء متأهبا لأي علامة منعلامات بدء الصداع ، فإذا ما شعرت بوخزة ما في رأسك فالأفضل كبحها فورا عن طريقالابتعاد عن مكان الكمبيوتر .


8 - الأرق قد يكون من الصعب أحيانا التخلص من توترالعمل ، بيد أن العمل على الكمبيوتر من شأنه أن يضاعف ذلك . يذكر (المركز الطبي) لـ (جامعة ميريلاند) : " إن الاستخدام المسرف للكمبيوتر هو السبب في الأرق وقلة النوم، وهذا ليس سببه التفكير في إنهاء التقرير الذي حان تاريخ تسليمه .. بل إن السببأكثر تعقيدا ؛ فقد دلت دراسة يابانية أن إنجاز الأعمال المثيرة على الشاشات البراقةفي أجهزة الكمبيوتر ليلا تخفض من درجة تركيز الميلاتونين ؛ وبالتالي تؤثر علىالساعة البايولوجية في الجسم البشري والنوم " . وأفضل علاج لذلك تحديد ساعات العملأمام الكمبيوتر في الليل .


9 - الإدمان على الإنترنت يقوم الأطباء بمعالجة هؤلاءالمرضى المرغمون على أن يكونوا على الإنترنت طوال الوقت على حساب الأعمال اليوميةوالمدرسة والحياة العائلية. والاصطلاح الصحيح لهذه الحالة هو (إدمان الإنترنت) .. وسواء كان ذلك إدمانا أم لا ، إلا أنه لا يمكن إنكار أن قضاء ساعات طويلة علىالإنترنت له عواقبه الوخيمة على الحياة الشخصية ، والأكثر من ذلك .. يمكن استخدامالإنترنت لتغذية أنواع أخرى من الإدمان على الموبقات ، وحتى الإدمان على التسوقوالمشتريات . وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى فقدان الوظائف وانهيار العلاقاتونضوب الحسابات المصرفية ، وإذا كان الإدمان بحاجة إلى وقود .. فكر في وسيلةالاتصال بالإنترنت على أنها أقرب محطة وقود . هناك شخص كان يتلقى العلاج في الصينلأنه كان يقضي فترات تمتد إلى 24 ساعة أمام الكمبيوتر ، وكان النتيجة علاجا شملالمواساة وتقديم النصائح والاستشارات .. فضلا عن الصدمات الكهربائية . وأفضل علاجلمثل هذه الحالة هو الابتعاد تماما عن لوحة المفاتيح .


10 - التأثير البيئي هناك مايكفي من الأذى الذي يصل مباشرة إلى المستهلك ، وتغذية جهازك بالعديد من متطلباته .. مثل آخر الألعاب والمعدات الكمبيوترية ، وبالتالي التخلص منها بعد انقضاء مهمتها ،أو ظهور الجديد منها يلوث بيئة الأرض. والمعلوم أن أجهزة الكمبيوتر تحتوي على معادنثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم . ولدى طرحها والتخلص منها بسبب قدمها فإنهاتنتهي في المكبات مسببة تسمم الأرض والمياه الجوفية . والمشكلة أبعد من ذلك بكثيركما تذكر منظمة (جرين بيست) العالمية ؛ إذ يجري تصدير النفايات الإلكترونية بشكلمنظم إلى البلدان المتطورة في خرق واضح للقانون الدولي ؛ ففي الولايات المتحدةحوالي 50 ـ 80 في المائة من النفايات التي جمعت لأغراض التدوير يجري تصديرها وفقالهذا الأسلوب . وأفضل علاج لهذه المشكلة هو تحمل مسئولية المواد الخاصة بجهازك الكمبيوتري والتأكد من أنها تصل إلى غايتها الصحيحة لدى الانتهاء منها . فالتخلص منها ليس الخيار الوحيد ، بل حاول الاتصال بمراكز العمل الخيري للتأكد من وجود مكان تستخدم فيه أجهزة مضى عليها بعض الزمن

نصائح لتجنب أضرار الكمبيوتر بصرياً

"مجموعة من الإرشادات للوقاية من الأعراض التي تنجم عن الاجهادوالتركيز طويل الأمد في شاشة الكمبيوتر".
يتعرض معظم الأشخاص الذين يستخدمونأجهزة الكمبيوتر لساعات طويلة للاصابة بمجموعة من الأعراض يطلق عليها متلازمةالكمبيوتر البصرية التي تنجم عن الاجهاد والتركيز طويل الأمد في شاشة الكمبيوتر, وللوقاية من هذه الاضطرابات ينصح باتباع الارشادات التالية:

- استخدمالقطرات العينية بانتظام اذا كنت تعمل في بيئة مكيفة أو جافة وذلك من أجل ترطيبالعين والمحافظة على سلامتها.

- يجب ان تكون المسافة التي تفصلك عن شاشةالكمبيوتر بحدود 61 سنتيمترا, وذلك لتجنب الاجهاد في عضلات العين.

- منالمهم جداً الحرص على انتقاء شاشة الكمبيوتر التي تتوفر فيها افضل الشروط الصحيةالتي يكون الاشعاع الناجم عنها اقل ما يمكن.

- يجب مراعاة شروط الاضاءةالجيدة في مكان العمل, بحيث يكون مصدر الضوء جانبياً وكذلك الحال بالنسبة للضوءالطبيعي الوارد من النافذة.

- ينصح بأخذ فترة استراحة قصيرة بعد كل نصفساعة عمل متواصلة على جهاز الكمبيوتر, وخلال ذلك يفضل النظر عبر النافذة الى مكانبعيد, ومن ثم تتم متابعة العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغترب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط : 2679
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكمبيوتر\   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 7:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alpeshair.forumarabia.com
Looli
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 2680
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكمبيوتر\   الجمعة ديسمبر 31, 2010 6:23 am

تسلم أناملك santa


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكمبيوتر\
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس البشائر الأهلية :: منتديات مدارس البشائر للمواد الدراسية :: الحاسب الالي-
انتقل الى: