مدارس البشائر الأهلية
اهلا بكم في منتديات مدارس البشائر الاهلية
صرح علمي مميز
مدارس البشائر الأهلية
اهلا بكم في منتديات مدارس البشائر الاهلية
صرح علمي مميز
مدارس البشائر الأهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي-تعليمي-ثقافي-منوعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » نشاطات منوعة لمجموعة الفواكه
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالأحد يناير 27, 2013 8:39 pm من طرف التيتشر

    » عرض باوربوينت - أول متوسط - علوم مطور درس السرعة و الحركة
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:02 pm من طرف غروب الليل

    » توزيعات اليوم الوطني
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:58 am من طرف لينداا

    » توزيعات اليوم الوطني
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:57 am من طرف لينداا

    » توزيعات اليوم الوطني
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالجمعة سبتمبر 14, 2012 9:55 am من طرف لينداا

    »  تسجيل طالب مستجد في الصف الاول الابتدائي بالصور
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 3:53 pm من طرف كلنا فداء لبو متعب

    » الجنادرية 27 في مدارس البشائر
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 5:09 pm من طرف المغترب

    » شتان بين الحمزتان
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالأحد فبراير 19, 2012 4:10 pm من طرف المغترب

    » الكبرياء خلة الشيطان
    نشر الخير بين الطالبات Emptyالثلاثاء فبراير 07, 2012 2:00 am من طرف أم محمد

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني

     

     نشر الخير بين الطالبات

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Looli
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة
    Looli


    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 5002
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    نشر الخير بين الطالبات Empty
    مُساهمةموضوع: نشر الخير بين الطالبات   نشر الخير بين الطالبات Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 6:54 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين...
    كما نعلم أن التربية لها دور كبير في التأثير على النشء فأن كانت التربية على أسس ثابتة متلائمة ومطبقة لكتاب الله وسنة نبيه عم الخير والصلاح فالتربية تبدأ من الأسرة كما أن للمدرسة دور فعال ومهم في نشر الخير والصلاح
    لذلك اخترت هذا الموضوع لما له من أهمية ووضحت طرق نشر الخير بين الطالبات
    ***طريقة لنشر الخير بين الطالبات***
    من المعلوم أن هناك أوقاتً مخصصة للنشاط في المدارس كحصة النشاط والريادة والجماعات ، وسأذكر بعض الطرق الخيرية التي تناسب هذه الأوقات وغيرها – بشكل عام – عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :
    الطريقة الأولى :
    المحاضرات التربوية :
    ومن المفضل :
    أ‌- أن يستضاف لها أحد الداعيات ،أو إحدى المعلمات ذوات الخبرة في الدعوات الدينية وأن تكون ذات موضوع مناسب .
    ب- الإعلان عنها وتوصية الطالبات على الاستفادة منها .
    ج- تنبيه الطالبات بإجراء مسابقة على المحاضرة في الغد .
    د - ليس باللازم أن تكون إلقاء ، في أمكان إجراء مقابلة – مثلا – قد تكون من قبل إحدى المؤسسات الخيرية أو مع أحد العائدات إلى الله .... إلخ .
    الطريقة الثانية :
    كلمات ما بعد الصلاة :
    ومن المفضل :
    أ‌- أن تلقيها المعلمات المناسبات لتناوب ، أو أحد الطالبات ، ثم تعقب أحد المعلمات عليها أو بدون تعقيب .
    ب- أن تكون كلمة واحدة فقط أو كلمتين كل أسبوع لا يُطال فيها ، وأن تكون العناوين مرتبة وهادفة .
    ج- إما أن تكون تنبيهاً عاماً أو تكون مسلسلة مثل ( قصة كل أسبوع ) حيث تذكر القصة مع التعليق اليسير عليها ، أو حديث ( الأسبوع ) بالتعليق أو بدونه ، أو ( كتاب الأسبوع ) حيث يتم التعريف بكتاب يُحَثُّ الطالبات على اقتنائه ، أو ( مشكلة وحل ) ، أو ( فتوى الأسبوع ) وجميع الكلمات تحقق الهدف المرجو بإذن الله .
    الطريقة الثالثة :
    تطوير طريقة الإذاعة المدرسية ( وخاصة وقت الطابور الصباحي ) ، ومن تطويرها ما يلي :
    أ‌- الاستفادة من الطريقة رقم ( 2 ) فقرة (ج(
    ب- تعويد الطالبات على الإلقاء الارتجالي .
    ج- إيجاد بعض البرامج المفيدة مثل ( استماع إلى شريط قرآن أو محاضرة ثم تعريف به - ذكر بعض جراحات العالم الإسلامي وتبصير الطالبات بواقعهم
    الطريقة الرابعة :
    حلقة القرآن الصباحية :
    وتكون في وقت الطابور بحيث من يرغب المشاركة فيها يُعفى من حضور الطابور ، ومدتها تقريباً 20 دقيقة تحفظ فيها الطالبات كل يوم بعض الآيات من كتاب الله ، مع وجود سجل للحضور والغياب والحفظ .
    الطريقة الخامسة :
    حلقة القرآن المسائية :
    فينشأ حلقة في المساء داخل المدرسة مع وضع الحوافز المشجعة لها ، بإشراف أحد المعلمات تعطى مكافأة من ميزانية المدرسة ، فإنلم يتم إنشاء الحلقة داخل المدرسة فينشأ حلقة في الحي القريب من المدرسة في دور تحفيظ
    -1-


    الطريقة السادسة :
    النشرات الخيرية :
    بحيث يتم توزيع النشرات الخيرية على الطالبات وهي على قسمين :
    أ‌- نشرات توجيهية مرتبة ومسلسلة تعدُّها المعلمة– وقد تكون جاهزة – يعالج فيها بعض الأخطاء أو يُذكِّر بموضوع مُهمٍّ ( كالصلاة – بر الوالدين – حفظ اللسان – صلاة الوتر – أهمية الحجاب ..... إلخ ) . وتكون عليها أسئلة مدرجة كمسابقة مدرجة في آخرها يكون عليها جوائز .
    ب- نشرات توجيهية أوقات المواسم ( رمضان – عاشوراء – عشر ذي الحجة ... إلخ ) وهي - ولله الحمد – متوفرة .

    الطريقة السابعة :
    إعداد المسابقات :
    أ‌- مسابقة القرآن الكريم .
    ب- مسابقة حفظ الأحاديث .
    ج- مسابقة حفظ الأذكار .
    د‌- مسابقة على نشرة أو كتيب بعد توزيعه .
    ذ‌- مسابقة عامة منوعة أو بحوث
    ر‌- مسابقة الأسرة ( تجيب عنها الطالبة مع مشاركة أفراد الأسرة ) وتكون إما عامة أو على شكل كتيب موزع مثلاً .
    ز‌- مسابقة الإلقاء .
    الطريقة الثامنة :
    الجمعيات المدرسية : التي تحوي نخبة من الطالبات جديرة بالاعتناء أكثر ، ومن برامجها :
    أ‌- البرامج المنوعة داخل الفسحة ( لقاء – مشاهدة جهاز (( الفيديو )) – مسابقة – شريط ... إلخ .
    ب- إعداد بعض الأعمال الخيرية في المدرسة ) الإعلانات – توزيع الأشياء الخيرية – وضع اللافتات الخيرية ... إلخ ( .
    ج - الزيارات والرحلات الممتعة المفيدة ، واكتشاف وتنمية مواهب الطالبات .
    وينبغي :
    أ‌- الإعلان عنها بصورة قوية .
    ب- حث المعلمات والطالبات على المشاركة فيها

    الطريقة التاسعة :
    إقامة الرحلات والزيارات للطالبات المشاركات في البرامج الدينية والحافظات للقران بزيارة المكتبات أومدارس0000 .

    الطريقة العاشرة :
    الاهتمام بالطالبات الكبار في المدرسة وإعطاؤهم قدراً أكبر من التقدير والعناية مع وجود الجلسات الخاصة بهم ، ومحاولة جعلهم قدوات حسنة في المدرسة .

    الطريقة الحادية عشرة :
    إنشاء ) غرفة انتظار(التي تستخدم عند غياب المعلمة .
    حيث تُهيأ غرفة فيها ( جهاز فيديو – مجلات مفيدة – مسجل مع بعض الأشرطة – كتيبات . (.

    الطريقة الثانية عشرة :
    إعداد حقائب الانتظار ( الحقائب الدعوية :
    وهي عبارة عن حقيبة داخلها مثلاً : ( مجلات مفيدة – كتيبات قصصية وغيرها – مسجل وأشرطة – مسابقات ) تستخدمها من تكلف بحصة الانتظار ، ومن المستحسن أن يكون لكل مستوى دراسي حقيبة خاصة قد تختلف عن المستوى الذي بعده ، وهي مجربة ومفيدة جدا .
    الطريقة الثالثة عشر :
    وجود مكتبة صغيرة في كل فصل للاستعارة ، تكون المسئولة عنها رائدة الفصل أو غيرها وإن لم يتيسر في كل فصل فيوجد غرفة في المدرسة كالإذاعة تقوم بهذا الأمر ، ولكن المهم أن يكون لها تنظيم ، وتشجع الطالبات .

    الطريقة الرابعة عشر :
    تعليق أذكار الصباح في كل فصل على لوحه جيدة ، حيث يسهل على الطالبات ذكرها ، أو تغليف كارت الأذكار وإعطاؤه للطالبات وحثهم عليه .

    الطريقة الخامسة عشر :
    وضع لوحة في كل فصل ويكون فيها نصائح أو توجيهات أو إعلانات أو فتاوى أو غيرها يتولاها مجموعة من المعلمات أو الطالبات أو إحدى الجمعيات المدرسية .
    -2-



    الطريقة السادسة عشر :
    إقامة بعض المعارض المفيدة في المدرسة مثل : ( معرض للكتاب – معرض للشريط الإسلامي – معرض جراحات العالم الإسلامي )

    الطريقة السابعة عشر :
    مشاركة الطالبات في بعض الأعمال الخيرية في المدرسة وفي الأحياء (كالاشتراك في المجلات الخيرية مع قسيمة الاشتراك – التبرعات – توزيع بعض النشرات في المصلى وعند المناسبات العائلية – الاهتمام بهداية الخدم والسائقين .... إلخ ) ومن المناسب أن تقوم أحد المعلمات بتوفير هذه الأمور ليسهل على الطالبة ذلك .

    الطريقة الثامنة عشر :
    النصح الفردي : ويقصد بذلك محاولة انتشار النصح بين المعلمة والطالبة ، وكذلك بين الطالبات مع بعضهم كإهداء شريط أو كتيب أو كلمة توجيهية ، وينبغي ألا يكون ذلك منقطعاً ، وقليل دائم خير من كثير منقطع .

    الطريقة التاسعة عشر :
    وضع شاشة أو شاشات تُعرض فيها الأشياء المفيدة في فناء المدرسة أو في بعض الغرف ، وتستخدم إما في الفسحة أو حصة النشاط .
    الطريقة العشرون :
    الدورات التعليمية : حيث تقام في المدرسة بعض الدورات المفيدة مثل : ( دورة في التجويد – دورة في الحاسب الآلي – دورة في الفقة – دورة في الإنجليزي – دورة في علوم القرآن – دورة في الخطابة والإلقاء – دورة تربوية – دورة في إحدى القضايا التي تحتاجها الطالبة... إلخ ) ، وأقترح أن تكون داخل وقت الدوام الرسمي ( في الفسحة أو في حصة النشاط ) ويعطى القائم عليها مكافأة من ميزانية المدرسة ، وأتمنى أن تتبنى ذلك المعلمات والجهات المختصة في إدارة التعليم .

    الطريقة الحادية والعشرون :
    تهيئة الجو لأداء بعض السنن في المدرسة كصلاة الضحى والسنة الراتبة للظهر ، وذلك بعد حث الطالبات على ذلك
    الطريقة الثانية والعشرون :
    توجيه الطالبات على كيفية الاستفادة من أوقاتهم وخاصة في العطل الصيفية وغيرها ، ومن ذلك :
    أ‌- إقامة المراكز والبرامج الصيفية في المدرسة وحث الطالبات على المشاركة فيها .
    ب- تحديد يوم تلتقي فيه بعض المعلمات والطالبات لممارسة بعض الأنشطة التربوية والترفيهية وخاصة القصيرة .
    ج - طرح مسابقة في أوقات العطل .

    وفي الختام نتمنى من الله العلي القديرللجميع التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح
    .هذا والله أعلم ....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نشر الخير بين الطالبات
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » توجيه ارشادي الطالبات الحافلات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدارس البشائر الأهلية :: منتديات مدارس البشائر التربوية :: ( التوجيه والإرشاد الطلابي )-
    انتقل الى: