مدارس البشائر الأهلية
اهلا بكم في منتديات مدارس البشائر الاهلية
صرح علمي مميز


اسلامي-تعليمي-ثقافي-منوعات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نشاطات منوعة لمجموعة الفواكه
الأحد يناير 27, 2013 8:39 pm من طرف التيتشر

» عرض باوربوينت - أول متوسط - علوم مطور درس السرعة و الحركة
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:02 pm من طرف غروب الليل

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:58 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:57 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:55 am من طرف لينداا

»  تسجيل طالب مستجد في الصف الاول الابتدائي بالصور
الإثنين أبريل 30, 2012 3:53 pm من طرف كلنا فداء لبو متعب

» الجنادرية 27 في مدارس البشائر
الأربعاء فبراير 29, 2012 5:09 pm من طرف المغترب

» شتان بين الحمزتان
الأحد فبراير 19, 2012 4:10 pm من طرف المغترب

» الكبرياء خلة الشيطان
الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:00 am من طرف أم محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أنت قدوة فحرص على أن تكون قدوة حسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم محمد
العضو الذهبي
العضو الذهبي
avatar

عدد المساهمات : 94
نقاط : 2616
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: أنت قدوة فحرص على أن تكون قدوة حسنة   الأربعاء مايو 04, 2011 2:11 am



يقول الله تعالى " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً "

من هذه الآية الكريمة يتضح التوجيه الرباني لعموم الناس بأنه في اتخاذ الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه قدوة لهم ومنهج لحياتهم سيحقق لهم الفوز بما يرجونه عند الله يوم القيامة, هذا التوجيه إضافة لتضمينه ما سبق من الفضل إلا أنه يمكن الاستفادة منه لتأكيد على أهمية القدوة الحسنة في حياتنا اليومية وما لها من اثر ايجابي دنيويا وأخرويا على الناس وكما أن هناك قدوة حسنه لها أتباعها هناك قدوة سيئة ولها أتباعها أيضا, صحيح لا توجد قدوة سيئة مطلقا وحسنه مطلقا إلا إذا استثنينا من استثناهم الله عز وجل في كتابه الحكيم من الأنبياء والصالحين والذين ضرب الله بهم المثال في القدوة الحسنه.

في اعتقدي أننا شأنا أم أبينا قدوه للآخرين والآخرين قدوة لنا فنحن نتعايش مع الآخرين نؤثر ونتأثر بهم ننقل لهم ما تعلمنا من سلوك وينقلون لنا ما تعلموه من سلوك , قد لا نكون قدوة ذات تأثير كبير وقد يكون الآخرون أيضا ليسو بذات التأثير الكبير علينا ولكن لأننا نتفاعل معهم فلا بد أن نتعلم بعض من السلوكيات لديهم وهم أيضا بالمثل فالسلوك كما نعلم في مجمله متعلم .

السؤال هنا بما أننا متعايشين مع الآخرين ونتعلم ونعمل السلوكيات بقصد أو بدون قصد فهل استشعرنا , ضرورة أن نكون قدوة حسنه للآخرين أم لا؟ . وإذا كنا لا نمتلك مقومات القدوة الحسنه فهل حاولنا بان لا نكون على الأقل قدوة سيئة لهم؟ . أم أننا لم نستشعر ذلك أصلا ولم ننتبه بان هناك سيحاكي سلوكنا الحسن والسيئ ويقتدي به؟.

في اعتقادي الشخصي أن بعض من الناس لم يدرك بأنه قدوه للآخرين والبعض الآخر قد يكون مدرك لذلك ولكن أو أنه يعمل أولم يتعلم كيف يكون قدوة حسنه لغيره. فعلى سبيل المثال الوالدان في المنزل على الرغم أنهما قدوة للأبناء وأثرهما كبير عليهم إلا أن بعض منهم لا يعيرون وفي كثير من الأحيان السلوكيات التي يمارسونها إمام أولادهم ولا يحسبون لها حساب وقد يتفاجئوا بتعلم ذلك السلوك الذي نقلوه للأبناء بدون قصد والمصيبة إذا كانوا ينهون الأبناء عن سلوك ويأتيانه أمام أبنائهم ليجعلوهم في تناقض وفي دوامه لا نهاية لها أو أنه قد يترسخ لدى الأبناء بأن الوالدان يأمران بما لا يأتمران به , هذا لا يعني بأنه لا يوجد أبوان يحرصون على أن يكونا قدوة حسنه لأولادهم ويسعون إلى إكساب الأبناء السلوكيات الحسنه من خلال تعاملهم معهم وتجنيبهم قدر المستطاع السلوكيات السيئة. ما ينطبق على الوالدين في المنزل ينطبق على المعلمين في المدارس وعلى الدعاة وأئمة المساجد ورؤساء العمل وغيرهم من الأشخاص الذين يفترض أن يكونوا قدوه حسنه يقتدي بها الآخرين والذين عليهم عبئ تعديل السلوكيات الخاطئة التي قد يتعلمه من يقتدي بهم لأنه وكما أن هناك أشخاص يمثلون قدوة حسنه هناك أشخاص يمثلون قدوة سيئة وما أكثرهم.

أن يتعلم الشخص سلوكيات من شخص يعد قدوة سيئة في المجتمع مشكله المشكلة الأكبر هو تعلم سلوكيات سيئة من شخص ينظر له على انه قدوة حسنه فمثل هؤلاء فعلا هم الخطر الأكبر لان الكل يعتقد أو يفترض بأنه قدوة حسنه وان من يقتدي به في مأمن بين يديه ثم يكتشف العكس والمصيبة متى سيكتشف انه خلاف ما يفترض أن يكون عليه .

ختاما أقول أنا هنا لا ادعوا أن يكون مجتمعنا مثاليا مع أني ارجوا من الله أن يكون كذلك لأننا مجتمع مسلم وقدوتنا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم لكن آمل أن يدرك كل شخص أنه قدوة للآخرين وأن يحاول أن لا ينقل لمن يقتدي به إلا السلوك الايجابي فأن لم يستطع ذلك فعلى الأقل عليه أن يحاول بأن لا ينقل سلوك سلبيا قد يسن من خلالها لا سمح الله سنه سيئة يحاسب على إثمها وإثم من عمل بها إلى يوم القيامة .
أن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان, والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل وصلي الله على الهادي البشير سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامن وعلى زوجاته أمهات المؤمنين وسلم تسليماً كثير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المرشدة الطلابية
العضو الماسي
العضو الماسي
avatar

عدد المساهمات : 118
نقاط : 2662
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنت قدوة فحرص على أن تكون قدوة حسنة   الخميس مايو 05, 2011 4:26 pm

جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك وشكرا لتوجدك دئما معنا Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد
العضو الذهبي
العضو الذهبي
avatar

عدد المساهمات : 94
نقاط : 2616
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أنت قدوة فحرص على أن تكون قدوة حسنة   الخميس مايو 05, 2011 11:46 pm

أختي المرشدة الطلابية الشكر لك موصولا على حسن إطرائك وحسن تفاعلك وردودك على ما اكتب وأنا اعتز كثيرا بانتمائي لمنتداكم الرائع الذي أتاح لي الفرصة للكتابة عما يجول في خاطري كما أتاح لي أكثر التعرف عليكم والتحاور معكم في طرح علمي أخلاقي رفيع رفعة مستوياتكم ومكانتكم فانا بصدق أتعلم منكم وانهل من فكركم وعلمكم فجزاكم الله ألف خير على هذا المنتدى الرائع الذي ارجوا من الله له ولكم مزيد من التوفيق والنجاح والتقدم. ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت قدوة فحرص على أن تكون قدوة حسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس البشائر الأهلية :: منتديات مدارس البشائر العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: