مدارس البشائر الأهلية
اهلا بكم في منتديات مدارس البشائر الاهلية
صرح علمي مميز


اسلامي-تعليمي-ثقافي-منوعات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نشاطات منوعة لمجموعة الفواكه
الأحد يناير 27, 2013 8:39 pm من طرف التيتشر

» عرض باوربوينت - أول متوسط - علوم مطور درس السرعة و الحركة
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 11:02 pm من طرف غروب الليل

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:58 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:57 am من طرف لينداا

» توزيعات اليوم الوطني
الجمعة سبتمبر 14, 2012 9:55 am من طرف لينداا

»  تسجيل طالب مستجد في الصف الاول الابتدائي بالصور
الإثنين أبريل 30, 2012 3:53 pm من طرف كلنا فداء لبو متعب

» الجنادرية 27 في مدارس البشائر
الأربعاء فبراير 29, 2012 5:09 pm من طرف المغترب

» شتان بين الحمزتان
الأحد فبراير 19, 2012 4:10 pm من طرف المغترب

» الكبرياء خلة الشيطان
الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:00 am من طرف أم محمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 التواصل الفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Looli
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 63
نقاط : 2959
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

مُساهمةموضوع: التواصل الفعال   الجمعة ديسمبر 31, 2010 8:10 pm

تعنى الأمم قاطبة بشبابها وتعمل جاهدة على إعدادهم لمستقبلهم ومستقبل بلادهم
من خلال تعليمهم وتربيتهم وتدريبهم بواسطة مؤسسات تعليمية توجد لهذا

الغرض, وتتباين جهود الدول في هذا الخصوص, وتمثل المملكة نموذجا فريدا

في عالم اليوم من حيث عنايتهم بأبنائها ولا سيما شبابها ,لذلك يقع التعليم في

طليعة اهتماماتها وتنفرد مملكتنا في عنايتها با العلم وطلابه با العديد من

الخدمات والتسهيلات التي يحظي بها طلاب العلم نتيجة إيمان دولتنا بكرامه

وقيمه الفرد.قا ل تعالى (خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين)
قبل التواصل 000لابد ان تشيع في بيئتنا 0
المحبة /والألفة / والرحمة/ والإيثار /والتفاني والتقدير /والاحترام والعدالة والمساواة وحفظ الغيبة والتواضع ولين الجانب والصفح وصون العرض :

قال تعالى /ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد)


معنى الاتصال:
الاتصال عمليه متكاملة يتم من خلالها استخدام فعال لجميع أساليب التعبير الممكنه سواء أكانت حركه أو كلمه أو شكل من إشكال الرسائل لتحقيق تفاهم بين الإنسان وأخر وإيه مجموعه بشريه وأخرى
عملية الاتصال مناخ عملي لتبادل الآراء والأفكار وأنواع المعرفة بين الأمم والشعوب لرفع مستوي حياتها وقدرتها على التفاعل والتعايش.

استدلال بقوله تعالى :
(ياايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ..)

استخدام الأجهزة التعليمية في عمليات الاتصال
1. أجهزه عرض الأفلام التعليمية بأنواعها .
2. أجهزه الشفافيات.
3. أجهزه التلفيزيون .
4. أجهزه التصوير .
5. أجهزه الكمبيوتر .
لأهمية هذه الاجهزه فقد أفردنا لكل منها موضوعا مستقلا ليطلع عليه المتعلم بشكل مفصل

فعاليات وسائل الاتصال في التطبيق
 لنقل رسالة ما, لابد للمرسل من اختيار أكثر قنوات الاتصال
فعالية في التطبيق ارتباطا مع المواقف التعليمي وظروف
العمل والأهداف المطلوب تحقيقها .






معطيات عمليه الاتصال
 تستطيع عمليه الاتصال الناجحة
تحقيق بمواقف تعليمية والأخر بمواقف حياتيه عامة, ومن هذه
المعطيات ما يلي:

1. ربط المتعلم با الحياة العامة والبيئة ومدة با القدرات العقليه والعملية للتفاعل مع الإحداث المكونة لمجريات الحياة والتعامل معها بوعي ودراية من خلال ممارسات سلوكيه اكتسبها نتيجة استيعاب لرسائل معرفية عامه أو خاصة

2.زيادة حصيلة من المعارف وإثراء خبراته العلمية والعملية وصقل مهاراته الفنية

3.التأثير على سلوك الإنسان واتجاهاته بتعديلها أو تغييرها نحو الأفضل

4.تستطيع وسائل الأعلام المتعددة وما تحمله من رسائل تعليمية الارتقاء بمفهوم
الانتماء لدى المواطن وحبه لبلاده والعمل على خدمه شعبه وأمته

5.البرامج الإذاعة والتلفزيونية والمسرحيات
والهادفة رسائل فنيه وتعليمية وتثقيفية تختلق الذوق الفني لدي الإنسان

6.الصحافة والإذاعة والتلفزيون تقدم باستمرار رسائل إخباريه ترابط الإنسان بمجموعته






عناصر عمليه الاتصال,
 المرسل: يحمل معنى ما –يريد إيصاله لشخص ما –يضعه في رموز معينه
ويرسلها بطريقه معينه

 المستقبل: يستقبل الرسالة –يفك الرموز –يفهم معنى ما- يستجيب لما يفهم

 الرسالة: محتوى عمليه الاتصال

 الوسيلة \ القناة : أداء حمل الرسالة عن المرسل للمستقبل

 أجرع الأثر: بين المرسل والمستقبل لتبادل المعلومات والأفكار والآراء حول الرسالة

 الظروف: مكان وزمان الاتصال

 التشويش: عناصر موجودة في الظروف أو المرسل أو المستقبل أو الرسالة أو الوسيلة, وتودي إلى اختلاف المعني المفهوم لدى المستقبل عن المعنى المراد إرساله عن طريق المرسل.









.أنواع الاتصال
 2\1-الاتصال اللفظي (باستخدام الكلمات
أ\ كتابي

ب\ شفهي
1. وجها لوجه
2. هاتفي
3. عن طريق شخص ثالث

 2\2 الاتصال غير اللفظي (بدون كلمات)
1. العين
2. الوجه
3. الشعر
4. الجسم
5. طريقة الوقوف
6. الإيماءات
7. الملابس
8. الصوت
9. الإكسسوارات
10. المستحضرات
11. السلوك
12. المحيط
13. المكان
14. الوقت

.
ليكن من أولوياتك دراسة وفهم هذا العميل وعليك إن تدرك أن كل واحد من العملاء يتميز عن غيره .
فالمدير الذكي يعرف إن دوافع كل شخص تختلف عن دوافع غيره وكل شخص يعمل من اجل مكافاء مختلفة :قد تكون ماديه محسوسة (مثل المال )أو الإبداع أو المركز
أما الآخرون يعملون لإحساسهم با الواجب ,وتستمر ألقائمه ,ويتغير الحافز بمرور الوقت ولذالك يجب إن تظل متناغما معهم وتستمتع بعناية لكي تفهم ما يجعل الشخص يعمل في أي وقت ومن ثم يمكنك أن تشكل رسالتك وتتصل بوضوح بالإفراد في كل المواقف , وأيضا تتعامل مع الحاجات المعلوماتية للفريق الأكبر .

دليل الاتصال:
1. ضع في اعتبارك من يحتاج إلى معرفه ماذا وكيف ومتى سوف يتلقى المعلومة .
2. لابد إن تعقد اجتماعا مجدولا بانتظام مع العملين أو اى فريق يعمل إفراده بعضهم بالقرب من بعض على أساس مستمر .
3. لا تغفل الآخرين الذين قد يكونون خارج الدائرة الداخلية .
4. إما إذا كان فريق العمل ضخم جدا ,فعليك إن تحتفظ بجدول عمل سواء كان اكتروني أو مطبوعا .
5. حافظ على إن تكون اتصالاتك ايجابيه بقدر المستطاع :انتهز ألفرصه لترفع من الروح المعنوية للآخرين وذالك إثناء إعطاء المعلومات الخاصة بالعمل .
6. لتكن كلاماتك واضحة ومحدده وتوقع إن يقبل الآخرين نفس الشيء.
7. كن أمينا في اتصالاتك :لا تقل شيئا لاستطيع إن تدعمه . ولا تصطنع الأعذار من اجل إن تغطي أخطاءك .
8. لا تعامل نفسك بجديه لا تحتمل :كن جادا في العمل . وتحمل المسؤوليات بجديه .



الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية :
1. الثقافة الاسلاميه :وهي الخلفية الثقافية للمجتمع ,ومنظمة القيم الخاصة به التي تؤكد على ترسيخ انتماء المواطن السعودي لامته الاسلاميه وأمته العربية ليصبح قادر ا على الوفاء بمسؤولياته تجاههما .
2. اتجاهات العصر ومقتضياته وخصائصه حاضرا ومستقبلا, وضرورة التعرف على المستجدات ألحديثه.
3. حاجات المواطن السعودي ومطالب نموه العقلي والجسمي والحركي وتنميه الحس والتذوق لديه.
4. حاجات المجتمع التنموية التي تحدده خطط لتنميه ومسؤولية التعليم تجاه الوفاء بتلك الحاجات .
الأنشطة المتعلقة بالأعمال اليومية
المقدرة على تطوير الخطط والإجراءات بشكل الثبات على المبادئ(الالتزام بموجب النظام ) والقيام بأعمال الإدارة والإشراف بشكل تقليدي مقدرة عالية على التدقيق واكتشاف العيوب والرجوع إلى الالتزام باللوائح والعقود وتنفي1 المشاريع حسب الأوقات المحددة وتنسيق الخطط بشكل واضح ومرتب مع استخدام مدخل عملي للمشكلات وتنظيم ومتابعة الضروريات والالتزام بمعيار الأداء
أسس العلاقات الانسانيه ..
الخ.تقدم العلمي والتربوي والتكنولوجي الذي يشهده عالمنا المعاصر قد جعل الكثير من المؤسسات التعليمية تعيد النظر في الهيئات الاداريه التربوية ,وتزيد من نسبه مساهمتها في عمليه التربية فلم يعد توافر القيادات التربوية على اعلي مستوي للهيكل الإداري لأداره التربوية في المملكة كافيا ,با أصبح توفرها ضروريا أيضا على مستوي القيادات الوسطي المتمثلة بمديري التعليم ومديري المدارس ,وعلى مستوي القواعد المتمثلة بالمعلم والمرشد الطلابي .........الخ .فضمان توافر المهارات المهنية الاداريه لدى المشتغلين با التعليم أصبح عاملا أساسيا لتمكين المربي من مواجهه الموقف أيا كان نوعه أضافه إلى ضرورة توافر قدر مناسب من المرونة وحسن الاستقبال والتعامل والتحلي بالتأني وتقدير الظروف والتواضع خاصة في التعامل مع الإباء والأمهات على مختلف مستوياتهم الثقافية .فعدم تواضع مدير المدرسة إثناء التعامل وفي خلال معالجة المشكلات يجلب الإزعاج لولي الأمر ويكون مصدر عدم الارتياح له. فا النفس المتواضعة والبشاشة ورحابه الصدر تعتبر من العوامل المهمة التي تقرب المجتمع وأولياء الأمور من المدرسة وتزيد من رغبتهم في ألمساهمه في مسؤوليات إدارتها ,فتزيد الجهود الجماعية ويكثر العمل التطوعي والمبادرات التلقائية ,وحين يتوفر كل ذالك يكون مدير المدرسة قد حقق هدفا أساسيا من أهدافها وهو هدف التمثل ومشاركه المجتمع المحيط بالمدرسة في عمليه التربية , ويكون بذلك قد حقق الأجواء الصحية التي تكفل وجود روح المحبة والتالف والاحترام المتبادل بين الأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب من جهة وبينهم وبين أولياء الأمور من جهة أخرى وفي هذا تدعيم لأساس العلاقات الانسانيه السوية .

إن وجون الموظف التربوي المؤهل إداريا وثقافيا في المؤسسة التعليمية يعد عنصرا أساسيا لضمان نجاح تطوير الأسلوب الإداري بها . خاصة إذا توفر المناخ المناسب
القائم على تشجيع روح الإبداع والمبادرة .
وأخيرا سدد الله الخطاء . والله الموفق والمعين وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والحمد الله رب العلمين.

وقفة
احرصي على أن تقعي مو قعا حسنا في نفس المتواصلة معك لأول مرة



أهم المراجع

• التربية والتعليم العام في المملكة العربية السعودية بين السياسة والنظرية والتطبيق )(د\ حد بن إبراهيم السلوم )
• التكنولوجيا في عمليه التعلم والتعليم (ا\ بشير عبد الرحيم الكلوب )
• عدة المدير الجديد الأدوات الاساسيه لانجاز العمل بطريقه المثلى
(روبرت كريتيندون )
حقيبة تدريبية من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنات )وحدة التخطيط والتطوير



إعداد /المشرفة التربوية /وحدة الإدارة المدرسية

منيرة أبو قرين/ للعام الدراسي /1430/1431هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغترب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط : 2958
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التواصل الفعال   الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alpeshair.forumarabia.com
 
التواصل الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدارس البشائر الأهلية :: منتديات مدارس البشائر التربوية :: ( الأبحاث التربوية )-
انتقل الى: